ليلة الوفاء للراحل المقيم
صالح عبد السيد أبو صلاح
بمؤسسة النيمة الثقافية
صحيفة الصحافة
الثلاثاء 1 ديسمبر 2009م
في اطار نشاطه الثقافي اقام منتدى النيمة الثقافي امسية ادبية
فنية احياءً لذكرى الراحل المقيم الشاعر صالح عبد السيد ابو
صلاح، قدم للندوة وادارها الاستاذ خالد محمد ابراهيم.
استهل الاستاذ خالد حديثه قائلا نحرب بكم ترحيبا حارا لحضوركم
هذا الاحتفال، ونأمل ان يكون في مستوى تطلعاتكم ويسعدني ان
ارحب بكل من الاستاذ بدوي ابوصلاح، الاستاذ مبارك حسن بركات
والاستاذ جمال النحاس والاستاذ بحراوي ضيوف هذه الامسية، كما
ارحب بالمتحدث بروفسير عثمان محمد سعيد.
ابتدر الحديث بدوي ابو صلاح قائلا ان ابا صلاح بدأ حياته ببحري
واستلهم كل الجمال من تلك المدينة، وكان له بشمبات اصدقاء
كثيرون منهم خضر بشير واولاد شمبات وغيرهم. كما اشكر اسرة
منتدى النيمة لهذا الاهتمام الكبير بإحياء ذكرى المبدعين الذين
تركوا هذا الارث العظيم الذي ظلت تتداوله الاجيال جيلا بعد جيل.
ولد ابو صلاح بمدينة ام درمان عام 1890م، وتوفى بمدينة
ام درمان عام 1963م. قرأ ابو صلاح للشعراء العرب القدامى
والمحدثين مثل ابن الفارض، وابن ابي ربيعة والبرعي مادح
الرسول صلى الله عليه وسلم. كتب ابو صلاح الشعر الوطني
والشعر العاطفي كما كتب اشعارا في مدح الرسول صلى الله
عليه وسلم، حيث طبع ديوان شعر في حياته بالقاهرة :
«جواهر الاشعار في مدح النبي المختار».
بدأ الشاعر ابو صلاح بقصائد تسمى السير وكان في اثناء تجواله
يصور الاحداث التي تمر به في شكل قصيدة كما كتب الكثير من
شعر الدوبيت كما استفاد ابو صلاح من التشطير فقد شطــر
للشعراء العرب كما شطر بردة البوصيري.
في بداية العشرينات وحتى الثلاثينات انقسم شعراء الحقيبة الى
قسمين وهذا الانقسام خلق جوا خصبا للابداع، فكل شاعر يريد
ان يتفوق على الآخرين فكانت الحرب بقوة الكلمة.
ان ابا صلاح شاعر قوي فهو ملك للجميع لذلك يجب الحفاظ على
تراثه وتراث غيره من الشعراء. استفاد شعراء الحقيبة من القرآن
الكريم والثقافة العامة كالامثال، وهنالك جانب منسي في شعر
الحقيبة وهو البعد الصوتي.
وختم الاستاذ بدوي ابو صلاح حديثه بأننا مهما نتحدث عن شعراء
الحقيبة وبلاغتهم ولزوم ما لا يلزم لا نستطع ان نحصي ذلك.
كما تحدثت الاستاذة محاسن ابو صلاح قائلة اتقدم بالشكر لكل الذين
ساهموا في احياء ذكرى ابوصلاح. فالوالد عليه الرحمة كان عطوفا
رقيقا في معاملته معنا، ونسأل الله له الرحمة والمغفرة بقدر مــا
اغدق علينا من عطف ورعاية وبقدر ما اعطى للشعب السوداني
من روائع تحمل الادب الرفيع والفن الاصيل.
اما فيما يتعلق بشعر الحقيبة تقول الاستاذة محاسن ابوصلاح انه
يحمل في مضمونه القيم الصادقة والاحاسيس النبيلة وهو باقة
من معاني عظيمة في الطرب والفرح والوجد والشوق والحرمان
وفي نفس الوقت تحمل الصبر والتفاؤل، كما تناولت اشعــار
الحقيبة المرأة وعفافها ومكانتها السامية في المجتمع .
كما تحدثت عن الفنان السوداني الذي قام باداء هذه الكلمات النبيلة.
اما البروفسير عثمان محمد سعيد فقد ركز على ثلاثة جوانب هي
الخلفية والتكوين النفسي، عناصر العمل الادبي وشواهد ومشارب
الثراء اللغوي في شعر ابي صلاح.
ابتدر البروفسير عثمان حدثه قائلا انني سعيد بالمشاركة في هـذا
اللقاء أنا اولا من محبي شعر الحقيبة ومن الذين يتذوقون جماله،
ثانيا ان الشاعر ابو صلاح وضع بصمات واضحة في مسيرة
الاغنية السودانية،.
ثالثا ان هذا المنتدى قد خطا خطوات واعدة وضعت بصمات في
المسيرة القاصدة.
ان الشاعر ابو صلاح غاص في جميع المياه لذلك يصعب الحديث
عنه ومن الصعب كذلك الاحاطة بأشعاره حتى لو كان تلميحا وسوف
احاول ان اتناول بعض الجوانب.
فيما يتعلق بالخلفية والتكوين النفسي ان شاعرية ابو صلاح نبعت
من اشياء كثيرة ومصادر الهام متنوعة اولا القدر المتاح من التعليم
الذي تحصل عليه والاثر الديني فيما يتعلق بالقرآن الكريم والسيرة
النبوية والارث الصوتي الممتاز والثقافة العامة والادب العربي
والسير الشعبية والتقاليد والاعراف والقيم الوطنية الراسخة لهذا
المجتمع العظيم.
ان عناصر العمل الفني الخاصة بالشاعر ابو صلاح ترتكز على محاور
رئيسة. ان الشعر يعتمد على عنصرين «المضمون» «المعنى»
والشكل الذي يصاغ فيه هذا المعنى. والمعاني ترجع الى الثقافة
والتجربة والالهام.
ان الشاعر ابو صلاح لديه قدر عال من الالهام كما لديه المقدرة على
ارتياد آفاق الخيال. وسوف اركز على الشعر الغنائي باعتبار ان اشكال
النظم عند صلاح تحت مناح كثيرة جدا.
الشكل الاول هو شعر المربعات ونجد ان ابا صلاح التزم بحرف روي
فيه انواع مختلفة. التزم بحرف روي في عجز البيت فقط.
الشكل الثاني الالتزام بقوافي مختلفة في صدر البيت وعجز البيت.
وهنالك شعر سداسي عند ابي صلاح اتخذ اشكالا مختلفة.
هنالك شكل اخر متحد القافية في صدر وصدر الشطرة الخامسة من
البيت.
وقد استمع الحضور الى باقة من الاغنيات ابتدرها الاستاذ مبارك
حسن بركات بقصيدة سهام العين وهي من كلمات ابو صلاح، تلا
ذلك محمد بدوي ابو صلاح بقصيدة قسم بمحيك البدري كلمات
الشاعر ابو صلاح والحان كروان السودان كرومة، ويقول مطلعها:
قسم بمحيك البدري
غرامك منو ضاق صدري
حبيبي البي العلي تدري
المحى نور ليلة القدر
نصب قوسي حا جبوا لي عذري
ثم شدا الفنان جمال النحاس بقصيدة ارحم يا سمير والصادق
شمبات. النور عثمان. عوض النو في اداء جماعي بقصيدة
جوهر صدر المحافل والتي يقول مطلعها :
يا جوهر صدر المحافل
روحي معاك اتلطفيله
ما النور الفي حليه داخل
في حق نهده قلوبا قافل
يا الظبي الفي مقيله غافل
تار يميل والتانية جان
وجه ينور والبدر آفل
فوق للبدر يزيد نفيله
ـ الى ان يقول في خاتمها:
لي صنيعك ما لقيت وسائل
غير بسط النسمات رسائل
اغرب شي واعجب مسائل
حلم الصاحي دمعه سائل
لوشكيت في امري سائل
البدرين كونك مثيله
ـ ومن منتدى الاستاذ خضر بشير كانت مشاركة الفنان منتصر
بأغنية خلي العيش حرام كلمات ابو صلاح والحان كروان
السودان كرومة والتي يقول مطلعها:
خلي العيش حرام ما دام ارى الموت يحل
ما بين الرميش فوق الطريف الكحيل
هزاز صدري متل فارع الخصر النحيل
بالرجاج يقلع المهر الوحيل
النوم مني فر وقلبي ناوي الرحيل
من غير المنام طيف الخيال مستحيل